منتدى شاهر حمدي طما 2011
منتدى شاهر حمدي طما 2011
منتدى شاهر حمدي طما 2011
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شاهر حمدي طما 2011

منتدى الاسلام
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  آداب الأكل14

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
shaher
مدير عام المنتدى
مدير عام المنتدى
shaher


عدد المساهمات : 420
تاريخ التسجيل : 06/02/2011
العمر : 28
الموقع : www.shaher.7olm.org

   آداب الأكل14  Empty
مُساهمةموضوع: آداب الأكل14       آداب الأكل14  I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 22, 2011 3:56 pm

حكم وقوع الذباب في الطعام
إذ وقع الذباب في الطعام والشراب استحب غمسه لقوله صلى الله عليه وسلم‏:‏ «‏إذا وقع الذباب في شراب بأحدكم أو قال في طعامه فليغمسه كله ثم ليطرحه فإن في أحد جناحيه داء والآخر شفاء وأنه يتقي بالداء‏» ‏‏.‏

قال الحافظ اسم الذباب يقع عند العرب على كل الزنابير والنحل والبعوض وغيرها وحينئذ يستدل بالحديث على استحباب غمس الجميع إذا وقعت في طعام أو شراب أو عسل ونحوه فإن قيل تلك حقيقة لغوية وقوله صلى الله عليه وسلم وإن كان عام بالألف واللام فإنه يحتمل أن يراد به ما كان مألوفا عندهم مما يخالطهم وحينئذ فإسم الذباب قد خص بالبعض وصار فيه حقيقة عرفية كما اختص اسم الدابة بالفرس والبغل والحمار والحقيقة العرفية مقدمة على اللغوية واللغوية والدليل على أنها حقيقة شرعية ما رواه الحافظ ‏ «‏أو نعيم‏» ‏ في ‏ «‏تاريخ أصبهان‏» ‏ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ «‏الذباب كلها في النار إلا النحلة فإنها في الجنة‏» ‏‏.‏

وقال علي رضي الله تعالى عنه في العسل ‏ «‏أنه حذقة ذبابة‏» ‏ إذا علم ذلك فظاهرة استحباب غمسها مطلقا وإن كانت حية وافضى ذلك إلى موتها بالغمس إلا أنه ينبغي تخليصها من غير غمس لنهيه صلى الله عليه وسلم عن قتل النحلة ويكون هذا مخصصا للأول ويجب على هذا تخليص النحل ولو وقع الذباب وانغمس بنفسه فظاهر تعليل الحديث يرشد إلى عدم استحباب غمسه ثانيا ويحتمل أن يكون إلحاقه كالميت الغريق لأن ما تعبدنا فيه بفعل لا يسقط التعبد إلا بذلك الفعل ولو كان غمس جناحي الدابة دون جميعها فليحتمل الاكتفاء بهما لحصول الشفاء سفي الجناح الآخر ويحتمل المنع‏.‏



بَعضُ التَصانيفِ فيهِ عِدةٌ ذُكِرَت ** بِفِعلِها يَحصُلُ النِسيانُ لِلرِجلِ



بِأكلِ حِمضٍ وَطولٍ مَعَ سَهرِ ** عَلى اِنتِصابٍ بِطولِ الكُلِ في النَفلِ



وَطَرحُ قُحلٍ مَشى بَينَ ما قَطَرَت ** وَالمَشيُ في طَرفِها فاقصِد إِلى حَولِ



وَكَثرَةُ الوَطىءِ مَعَ أَكلِ السَمينِ وَمَعَ ** أَكلِ المَزالِحِ وَالعِصيانِ في العَمَلِ



كَذا التَقهَقةُ وَالإِنصاتُ مِن لَقَطِ ** وَلوحُ قَبرٍ ذُلا تَقراهُ وامتَثِلِ


هذه خمسة عشر ذكرها بعض الحنفية في تصنيف له يذكر فيه أدابا بالعالم والمتعلم وذكرها غيره متفرقة قوله في البيت ومشي بين ما قطرت يعني بين الجملين المقطورين والجمال المقطورة والمشي في طرفها أجر الله تعالى العادة بأن هذه الأمور تورث النسيان وذكر في الكتاب المذكور أشياء تورث الفقر وقد جمعتها بقولي



وَيورِثُ الفَقرَ أيضاً عِدَةٌ ذُكِرَت ** مِني فَخذٌ عَدَهاوَاحفَظ عَلى مَهلِ



النَومُ عِريانَ أو أكلٌ عَلى حَدَثِ ** وَتَركُ كِنسي وَحرقُ القِشَرِ



مِن بَصَلِ وَالكَنسُ في اللَيلِ لا تَقعُد ** عَلى عَتَبِ اُخرُج قُمامَتِكُم



واطرَحن عَلى الزَبَلِ وَالمَشيُ قَد **أَمّ شيخٌ أو نِداءُ أَبُ بِالإِسمِ وَادعُ لَهُ



يَحصُل عَلى عَمَلِ وَالغُسلُ بِالطينِ ** والتوزابَ قَد ذَكرَوا وَالابتِكارُ



إلى الأَسواقِ مِن عَجَلِ وَالإِمتِشاطِ ** بِمَكسورٍ سَنابِلُها خِياطَةُ الثَوبِ مَلبوساً



رَواهُ جَلي كَذا التَسرولُ في حالِ القِيامِ ** كَذا لُفِ العِمامَةَ أن تَعقُد مِنَ المَلَلِ



كَذا التَوسُعُ وَالتعتيرُ مِن أَكَلِ ** تَركُ اللُبابِ بِلا لَقَطٍ مِنَ الكَسَلِ



وَمَس وَجهًكَ بِالاثوابِ دِعهُ ** وَمِن رَوى بِها مِسحَةٌ ضِعفُهُ بِالعِلَلِ


هذه أيضا ذكرها في آداب العالم والمتعلم شخص من الحنفية قوله والنوم عريان يعني تحت السماء أما التجرد من الثياب والتستر بالكساء والرداء ونحوه فهو سنة كما سيأتي قوله والأكل على الحدث الذي ذكره الأكبر وعن قوله أخرج قمامتكم الوسخ الحاصل من حنس البيت لأن تركها يورث النقر قوله وادع لها أي ادع لأبويك فترك الدعاء لها يورث الفقر والتواب لغة في التراب‏.‏

وروى عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم‏ «‏ كان له منديل ينشف بها لكنه طعن في هذه الرواية »



وَإِن أكلتَ فَنِم بَعدَ الغِداءِ ** وَقُم بَعدَ العِشاءِ تَمشي



ثُمَّ نَم وَكُل وَقتُ الغِداءِ ** لِوَقتِ الفَجرِ أَولُهُ إِلى زَوالٍ



بِهِ وَقتَ العِشاءِ يَلي مازَادَ ** عَن نِصفٍ ما يَكفي الفَتى شَبعاً



بِهِ الغِداءَ وَالعِشاءَ فَذَرهُ ** وَامتَثِل لِنِصفِ لَيلٍ



بِهِ وَقتَ السُحورِ فَكُل وَنَعَم ** تَمُر رَوُوا عَن سَيدِ الرُسُلِ


يستحب من جهة الطب النوم بعد الغداء والمشي بعد العشاء ولو مائة خطوة قالت العرب تعشى وتمشي وتغد واصله وتمدد ولكنه اقتصر على أحد الداليه كما اقتصر على أحد الطائية في قوله تعالى‏:‏ ‏ «‏لَقَد ذَهَبَ إٍِلى أَهلِهِ يَتَمَطى‏» ‏وَإِنما أصله يَتَمَطَط قال بعضهم إذا أراد النوم بعد الغداء اضطجع على جنبه الأيمن قليلا ثم اضطجع على الأيسر فنام قال الرافعي يدخل وقت الغداء بطلوع الفجر ويمتد إلى الظهر ويليه وقت العشاء ويمتد إلى نصف الليل ويليه وقت السحور إلى الفجر الثاني فلو حلف لا يتغدى حنث بالأكل قبل الزوال ولم يحنث بما بعده ولو حلف لا يتعشى حنث بالأكل بعد الزوال ولو حلف لا يتسحر حنث بالأكل بعد نصف الليل ويستحب السحور على تمر لقوله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏ «‏نعم السحور التمر‏» ‏ ولأن الصائم إذا أفطر على تمر وسحر به كان في ذلك مستعملا للحلاوة في أول أكله وآخره وفيه تفاؤل بحسن أعماله وقبول صيامه ثم الحنث بالغداء والعشاء بأكل زيادة عن نصف ما يكفيه عادة ذكره الرافعي في الإيمان‏.‏



وَقَبلَ نَومٍ تَخلا إنَّ فيه شِفاءُ ** حَبسُ الخَبيثينِ بِالادواءِ في شُغُلِ


يستحب من جهة الطب أن يعرض نفسه على الخلاء قبل النوم فإن في حبسها داء ويقال إن البول إذا حبس أفسد ما حوله قال افلاطون من عرض نفسه على الخلاء قبل النوم دامت له حسن صورته والداء بالدال المهملة يجمع على ادواء والدواء الذي يستعمل للأمراض يجمع على ادوية التي يكتب منها تجمع على دوا وهذه أبيات في آداب النوم‏.‏



وَاضمُم مَواشيكَ وَاغلُق بابَ دارَكُموا ** وَضُم صِبيانَكُم في الحرز



وَاتَكِل وَاغسِل يَديكَ تُطِع آَمالُهُ غَمراً ** وَغَسلُ فَمٍ أتَى وَالأَمرُ فيهِ جَلِى



وَإِن تَنُم جَنَباً أو حائِضٌ طُهُرَت ** سِنُ الوَضُوءِ تَوضَأ وَاسغِ في البَدلِ


يستحب قبل النوم ايكاء السقاء يعني القربة وإيكاؤها ربط فمها ويستحب تخمير الأواني التي فيها طعام وما في معناها والبئر يستحب تغطيتها ويستحب اطفاء النار كالمصباح وغيره ويستحب ضم المواشي وهم الدواب جمع ماشية ويستحب غلق الباب وضم الصبيان لقوله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏ «‏إذا كان جنح الليل فكفوا صبيانكم فإن الشياطين تنتشر واغلقوا الباب واذكروا اسم الله فإن الشيطان لا يفتح بابا مغلقا واوكوا قربكم واذكروا اسم الله وخمروا آنيتكم واذكروا اسم الله ولو أن تعرضوا عليها واطفئوا مصابيحكم‏» ‏ وجنح الليل بكسر الجيم وضمها ظلامه وقوله صلى الله عليه وسلم أي تجعلوه عرضا ويستحب غسل الكفين والفم من أثر الطعام لقوله صلى الله عليهوسلم‏:‏ ‏ «‏من نام وفي يديه غمر فأصابه شىء فلا يلومن إلا نفسه‏» ‏‏.‏



وَعِندَ نَومٍ تَجَرُداً أوصي عَن عَرَضِ ** أَو الدُيونَ وَتُب لِلَهِ مِن زُلَلِ



وَنُم إِلى قِبلَةٍ بِالطُهرِ عَن حَدَثِ ** وَاختُم كَلاماً مَضى بِالذكرِ وَالعَمَلِ



عَلى اليَمينِ فَنُم بِسمِ الإِلَهِ وَقُل ** أَيضاً عَلَى مِلَةِ المُختارِ بِالذِكرِ وَالعَمَلِ


هذه آداب تتعلق بحالة النوم فيستحب عند النوم أشياء

منها التعري عند النوم نقل الشيخ أبو عبدالله بن الحاج إن التجرد من الثياب سنة لأن النوم في الثياب يقطعها ويدنسها وقد نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن اضاعة المال ومنها يستحب إذا كان له مال أن يوصي فيه لقوله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏ «‏ما حق امرء مسلم له شيء يوصي فيه يبيت ليلة إلا ووصيته مكتوبة عند رأسه‏» ‏

ومنها يستحب أداء الديون لأنه ربما مات فتبقى ذمته مرهونة أي معوقة عن دخول الجنة حتى يوفي عنه ومنها يستحب أن ينام إلى القبلة على طهارة فإن كان جنبا استحب له أن يغتسل وإن لم يغتسل توضأ فإن فقد الماء تيمم

ومنها يستحب تجديد التوبة من سائر الذنوب قبل النوم وللتوبة ثلاثة شرائط إن كانت عن ذنب بينه وبين الله الاقلاع والندم والعزم أن لا يعود فإن تعلقت بآدمي جب رابع وهو رد الظلامة حتى لا تصح التوبة من الغصب حتى يرد المغصوب ولا من الغيبة حتى يعلم المستغاب بما قال عنه ليقتص او يعفو والدليل على اعتبار الأربعة قوله تعالى‏:‏ ‏ «‏وَالَّذينَ إِذا فَعَلوا فاحِشَةً أَو ظَلَموا أَنفُسَهُم ذَكَروا اللَهَ فاستَغفَروا لِذنوبِهِم ومَن يَغفِرُ الذُنوبَ إلا اللَهَ وَلَم يُصروا عَلى ما فَعلوا‏» ‏الآية‏
ففي قوله تعالى‏:‏ ‏ «‏ذكروا الله‏» ‏ دليل على اعتبار الندم لأن من ذكر الله تعالى ندم على فعله
وفي قوله تعالى‏:‏ ‏ «‏لَم يُصِروا عَلى ما فَعَلوا‏» ‏ دليل على بقية الشروط فَيُؤخَذ منه عدم الإصرار على العود وعدم الإصرار على أخذ مال الغير وذلك بأن لا يصر على عدم الرد ثم الشرط إن يعزم على أن لا يعود مع القدرة فإن عزم على أن لا يعود لعجزه كمن وجب ذكره بعدما زنى أو عجز عن السرقة لقطع يده فعزم على عدم العود لعدم قدرته لم تصح توبته ولو غصب مال شخص وابلغه توقفت التوبة على آدائه حتى يجب عليه الإستكساب ويؤدي نقلوا ذلك عن ‏ «‏أبي الفضل العراوي‏» ‏من أصحابنا وهو ظاهر لكن ذكر في الروضة أنه من جنى على إنسان فوجب عليه القصاص لم تتوقف صحة توبته على تسليم نفسه ليقتص منه سواء رجى العفو أم لا بل تصح توبته من القتل في حال تغييبه وعلله بأن قال لأن القتل معصية محدودة وهذا بعينبه جار في مسالة الغصب لأن الغصب وإتلاف المال معصيتان محدودتان فصحت التوبة منهما كالقصاص ولأن القصاص مسبب عن الجناية وكذلك لزوم المال والسبب لا يتوقف على المسبب بخلاف العكس فظهر ضعف ما قاله العراوي نقلا ومعنى قال السبكي في ‏ «‏التذكرة‏» ‏التوبة تنقسم إلى ما يتعلق بحق الله تعالى على الخصوص وإلى ما يتعلق بحق الله وحق الآدميين أما ما يتعلق بحق الآدمي فينقسم إلى ما تصح التوبة عنه دون الخروج عن حق الآدمي وإلى ما لا تصح دونه أما ما تصح دونه فهو كل ما يتصور فيه حقيقة الندم مع دوام وجوب حق الآدمي كالقتل الموجب للقصاص فيصح الندم عليه من غير تسليم القاتل نفسه ليستقاد منه فإذا ندم صحت توبته في حق الله تعالى ومنعه القصاص وأما ما يصح دونه فكالإغتصاب لا يصح عليه مع بقاء اليد عليه كذلك ظلامات العباد ولا تصح التوبة منها إلا بعد ردها أو ضمان قيمة ما أتلفه منها إن أمكنه ذلك فإن تعذر عليه لومه العزم على أدائه إن أمكنه ذلك وصحت توبته وذهب بعض العلماء إلى أن توبته تصح فيما بينه وبين الله تعالى وذلك بان يرد المغصوب إلى صاحبه كما لا يتضمن ترك الرد لمال زيد فإذا التوبة تر ما لعمرو وأما ما يتعلق بحق الله فترك الطاعات وشرب المسكرات وأما ما يتعلق بهما جميعا فكقذف المحصنات فهل تصح التوبة منه أما من لم يسلم نفسه للحد فيه خلاف فمن رأى أنه حق لله صحح التوبة ومن رأى أنه حق لآدمي فمن قاسه على القتل صح التوبة ومن قاسه على الغصب لم تصح التوبة منه‏.‏

كلامه رحمه الله تعالى وذكر أيضا في حد التوبة إنها ندم لأجل ما وجب له الندم قال وإنما قلنا ذلك لأن من ندم على مقارفة سيئة لاضرارها به في المال وسقوط المنزلة عند الناس فهو نادم غير تائب فلا بد من الندم على ما فاته من حقوق الله تعالى فبه تصح التوبة الشرعية

وقال والتوبة في اللغة الرجوع من حال إلى حال يقال تاب وناب وأناب إذا رجع والتوبة من الله تعالى على العبد بأن يخلق التوبة في قلبه متفضلا عليه وأما بأن لا يخلق له القدرة على المعاصي بل يخلق له الكراهية لها والدواعي إلى الطاعة كما قال تعالى‏:‏ ‏ «‏وَلَكِن اللَهَ حَبَبَ إِليكُمُ الإيمانَ وَزَينُهُ في قُلوبِكُم‏» ‏ ‏‏الآية‏ ‏
وإذا رجع العبد عن فعل المعصية بما خلق الله فيه من كراهتها واكتسب بالطاعة بخلق الله إياها وتزيينها في قلبه وأقداره عليها فقد تاب فهذه توبة العبد وقد قيل مثل ذلك قوله تعالى‏:‏ ‏ «‏ثم تاب عليهم ليتوبوا‏» ‏ أي كره إليهم الكفر والفسوق والعصيان لأجل أن يتوبوبا أن الله هو التواب الرحيم قال السبكي وللتوبة وقتان
«أحدهما» ما لم يفر غرقا قال الله تعالى‏:‏ ‏ «‏وَلَيستِ التَوبَةُ لِلَذينَ يَعمَلونَ السَيئاتِ‏» ‏ ‏الآية‏
«الثاني» ما لم تطلع الشمس من مغربها قال الله تعالى‏:‏ ‏ «‏هَل يَنظُرونَ إِلا أن تَأتِيَهُمُ المَلائِكَةُ أَو يَأتِيَ رَبُك‏» ‏ ‏الآية‏‏

يحتمل أن يكون المراد بالخير في الآية المداومة على الإيمان بعدم التبديل على أن تكون أو بمعنى الواو ويستحب أن ينام إلى القبلة متطهرا عن الحدث وأن يكون آخر كلامه ذكر الله تعالى وأن ينام على الجانب الأيمن وأن يقول بسم الله وعلى ملة رسول الله صلى الله عليه وسلم كما يقال حين يوضع الميت في قبره رواه ابن السني في عمل اليوم والليلة عن النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏



وَالنَومُ مُستَلقِياً جاءَت اِباحَتُهُ ** وَلِلنِساءِ كُرهُهُ في مِثلِ ذي فَضلِ



نَومُ الوُجوهِ بِهِ بُغضُ الإِلَهِ فَدًَع ** نَومُ الشَياطينِ لا تَحرِص عَلى كَسَلِ



وَالنَومُ في الشَمسِ صَيفاً داؤهُ ذَكروا ** وَالنَومُ في قَمرٍ قُمَّ عَنهُ وَاعتَزِل



نَومُ اليَسارِ بِهِ هَضمُ الطَعامِ أتى ** عَنِ الأَطباءِ فَطُب وَالنَدبُ فَانتَحِلِ



وَمَن يَنُم بَعضُهُ في الشَمسِ نامَ عَلى ** نَهى الرَسولُ فَنُم في الظِلِ في ظِلَلِ



أداب الاكل_الشيخ محمد زغلول بن علي زغلول الأنباني


--------------------------------------------------------------------------------
موقع أم الكتاب و موقع نداء الإيمان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shaher.7olm.org
 
آداب الأكل14
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  آداب الأكل11
» آداب الأكل10
»  آداب الأكل9
»  آداب الأكل8
»  آداب الأكل7

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شاهر حمدي طما 2011 :: * أدب ولغه-
انتقل الى: